Feeds:
المقالات
التعليقات

Archive for 21 ماي، 2009

لو أبصرت …

إن للأسئلة طبائع كطبائع البشر .
هناك سؤال مباشر.
أو سؤال يبقى معلق بلا إجابة .
وسؤال ليس له طابع السؤال , إنما هو إجابة على هيئة سؤال .
خير الأسئلة عندي .
تلك التي تمتلك قدرة مفاجئة , مباغتة.
فتقصف القوس الكبير لعلامة الاستفهام الكبيرة .
ثم يتشظى إلى أستفهمات وتعجبات تتطاير أمامي.
تماما مثل القنبلة العنقودية التي تلقى كتلة واحدة , وما إن تلامس الهدف حتى تتفتت لعناقيد تضيء عتمة الليل .
وفي أحدى التعليقات طرح علي سؤال :
من تلك التي تجعل الإنسان يفكر بشكل مغاير على ما تعود عليه ؟
لو أبصرت لمدة يوم واحد ما تتمنى أن ترى ؟
لا أخفيك هذا الأمر لم أفكر به في يوم من الأيام لعدة أسباب .
منها أني لست أؤمل نفسي بشيء لا يد لي في تحقيقه.
فالحياة ليست حلم نعيشه .
إنما هو تلك العلاقة الخفية بين الواقع والحقيقة .
يحكى أن رجل أراد أن يعرف الحقيقة , سأل عنها حكماء قريته, قيل له إنها في الغابة .
بحث عنها بين الشجر وداخل كهوف الحيوانات , فلم يجدها .
وقيل أنها تحت جسر النهر , سبح لهناك ولم يعثر عليها .
أخيرا قالوا له تسكن فوق أعلى قمة على الأرض .
تسلق القمة يملؤه شوقا لأول لقاء مع الحقيقة وصل لأعلى القمة …
فوجد امرأة عجوز , مجعدة الوجه, مكرمشة الجبين كتفاحة عفنة , مثلمة الأسنان , ذات شعر أبيض متطاير .
قال لها : يا جدة أرأيتي الحقيقة ؟.
:نعم رأيتها .
فرح بهذه الإجابة .
يا بني.. إنني أنا الحقيقة .
اهبط لأخوتك واحكي لهم, إن الحقيقة جميلة وفاتنة .
لذا فإن تساؤلك عن ماذا أصنع بالبصر ؟.
هو كالحقيقة التي سيحكي عنها ذاك الشاب .
أختي شعلة الإيمان إليك شكري العميق.
فسؤالك قد أشعل شمعة التفكير .

Read Full Post »