حازوقه بالكاري
بينما كنت أقرأ كتاب ( ثقافة المقاومة لإدوارد سعيد) هجم دافعا الباب ولكأنه سيقبض على مجرم في حالة تلبس لجرمه .
– أنا سأقفل هذه الصومعة التي تنزوي فيها ؟ عندك حصة يا أستاذ هيا بسرعة.
– حصتي الثالثة .
– لا !! الثانية .
ثم تبعه المراقب الإداري للتنبيه مرة أخرى . المهم ذهبت لمقر الأمم العميانية المتحدة . كانت أصواتهم تملأ الممر في اصطخاب وفوضى خلاقة . بصفتي شرطي العالم.
زأرت زأرتاً.. خمدوا .
– درسنا اليوم عن العبادة .. خشع الجميع . وابتدأت الدرس بقراءة لحوار مكتوب . مفاده أن ابن وأب يمشيان على الشاطئ , فسأل الابن: لماذا خلقنا الله يا أبي ؟.
– خلقنا الله البحر فيه أسماك ونستخرج منه حلي .
– الكندي أستاذ في الحوار هذا الابن يسأل لماذا خلقنا الله؟ والأب يجيب إجابة خاطئة عن البحر. كيف هذا؟..
– ما يقوله الكندي صحيح , ولكن ما الحل يا ماجد باعتبارك طليعة جيش التعليم لابد علي الاستماتة في التبرير والترقيع ولكن هذا السؤال الكندي ضرب بشكل مباشر مركز القيادة التي وضعت وكتبت المنهج. كيف يوجه سؤال ثم يجاب عليه بإجابة مغايرة!. لملمت شتاتي وتنحنحت
– يا كندي أصبر حتى نكمل الحوار كاملا .
– الكندي بابتسامة الواثق ننتظر لنرى .
ثم راح الحوار يتكلم عن المخلوقات التي في البحر وفوائده , والحلية التي نستخرجها منه.
– هئ.. هئ الهندي كيف نستخرج اللؤلؤ أستاذ ؟.
– أنتظر فسأجيبك . قلت يا ماجد لابد أن تقلب الطاولة على الكندي الذي يشكك في صياغة المناهج وتذود عن وزارتك المزودة بجيش عظيم عرمرم متخصصين في صياغة المناهج وفق عقول التلاميذ .
– يا اريتري ويا كندي ليكن بينكما حوار عن المخلوقات التي خلقها الله.
– قال الكندي: الغابة . ثم دار الحوار بينهما ومعه تناما شعوري بالغلبة .
– سأل الهندي هئ.. هئ : هل ممكن نأكل الحمامة أستاذ ؟.
– نعم أنا أكلتها يا بني وأكلت غزالا , لكن نحن لا نأكل الحيوانات المفترسة .
ثم قصفتني القوات المشتركة متعددة الجنسيات بأسئلة هل يجوز أكل …؟ هل هو حرام ؟ وهل حلال ؟. ما فائدة الغزال ؟…
من زرع في عقول الصغار التفكير بهذا الشكل وحصر عالمهم الطفولي بحلال وحرام !!!. تذكرت حديث بنت خالي الصغيرة: ماما أنا ما أبغى أروح للجنة لأن فيها أنهار وأنا لا أعرف السباحة . قطع حبل أفكاري قذيفة كندية ما معنى المفترسة ؟ .
– هي التي تأكل اللحوم .
-الكندي أستاذ هل يمكننا أكل ما في البحر؟
– نعم .
– لكن الحوت الأزرق لسانه بوزن الفيل, وزعنفته بحجم الطائرة إنه يأكل اللحم وكيف نأكله!.
ماجد هذا الكندي خرب عليك درس التوحيد. فقد قلبه بأسئلته من توحيد إلى علوم. ووزارتك من عشاق التخصص. ولست معلم علوم. إلا إني من المؤمنين بنظرية تداخل المعرفة ولا يمكن فصلها عن بعض .
– أنقذني البدوي : يا أستاذ أنا أكلت قمري على طلعة وصدته بالنبيلة .
– الهندي : كيف اصطدته وأنت أعمى .
– البدوي تسلقت النخلة في الديرة وحملت الكيس عن ابن عمي وفي الصباح شويناه ولم نطبخه على الجز . يقصد الغاز .
فقفز الكندي متفاخرا برحلت السفاري التي قام بها في كندا وأنه تجول بين الحيوانات بسيارتهم .
– ودخلنا مبنى بسقف زجاجي والأسود في الأعلى ونحن من تحتها.
قفز اليمبعاوي: رحت حديقة الحيوانات بجدة وشفت فراشة , غنمه, كلب .
البدوي : أنا رميت بسكوت العسكريم للفراشة
– هئ .. هئ .. هئ .
– بس يا هندي كف عن الشهيّقة ريحة الكاري أعمتنا .
– أستاذ في الهند فيل كبييير.. هئ .. أشرب ماية علشان الحازوقة جتني؟.
– الكندي : أستاذ إيش يعني كلمة حازوقة ؟
– إيييييييييييه .. وغادرت القاعة التي كانت تستعر بمفاوضات حول حيوانات العالم .
أعانك الله!
لديّ ثلاثة أطفال وبأعمار متفاوتة ومتباعدة..
ومع ذلك..يفترسني الصداع..وأغمض عيني وأتخيل أني جالسة على شاطيء البحر..أو أستمع لموسيقى حالمة..في محاولة للحفاظ على صحتي النفسية..
إذا تحدثوا سوية!
أعانك الله..
لا أعلم لم تذكرت بعض الأمثال عن معلم الصبيان ..وأضحكتني المفارقة..
بدل أن يضرب به المثل في الصبر..والتحمل..والحكمة في التصرف معهم..
لا نتذكر إلا قول الجاحظ فيه..
دمت بخير..
مرحبا أختي غربة . الله يحفظهم لك ويبارك لك فيهم وينولك برهم . إني أميل للجاحظ كثيرا فشواهد الواقع المتسلسلة من أيامه حتى يومنا هذا تأكد قوله . وقد سمعت في أحد المذاهب الفقهية لها قول بأن معلم الصبية لا تأخذ شهادته . فمن المعروف أن الإنسان يتأثر بالبيئة المحيطة به . فبظني أن معلم الابتدائي يتأثر بتلاميذه وكذاك المتوسط والثانوي . حيث تنتقل صفات هذه الفئة للمعلم . والجانب الثاني هو تخلي المعلم عن شخصيته الحقيقية ونزول تفكيره لتفكير الأطفال . في يوم دخلت للمدرسة وشاهدت معلم قارب الستين يقفز ويقذف ذراعيه عاليا بلا سبب . وأخرى شاهدت آخر فجءة قام من عندنا ووقف فوق طاولة الاجتمعات . ومجموعة أقفلت الغرفة وراحو يركلون الكرة التي تنفخ بالفم والظريف أنهم عمي ههه.
وأما بالنسبة لكلمة حازوقة فقد أستغربت منها كثيرا وأكتشفت من قنوات الأطفال أنها تعني الفهيقة أو الشهيقة . تمنياتي لك ببال هادئ
ههههههههه جميل الحوار جداً
تضارب حضارات وأفكار وقناعات وذاك كله يقترن بالطفوله والحماس المتقد الذي بقلوبهم ..
اسأل الله أن يلهمك بال طويل طويل وماتضطر تكون كالمعلمين الذين قد تحدثت عنهم بردك السابق =)
أختي مريم النقيب لولا حماسهم وبراءة الطفولة لتحول الفصل إلى جحيم لا يطاق. وأما عدوى التصرفات الغريبة فالله خير حافظ .كل البهجة
اخي الكريم ماجد ..
مت ضحك وانا اقراء تدوينتك …
الكندي جالس لك على الوحده …
لكن هل تعلم انه يبدو ذكي فالمعلومه لاتمر عليه هكذا دون ان يفحصها بعقله ويرى هل تقبل ام لاتقبل ..
مدرس الاطفال الصغار اعانه الله حقيقي فهم متعبين ومزعجين ويفقدوا الواحد عقله ..
لكن اذا فكرت من الناحيه الايجابيه من تدريس الاطفال فهم عجينه لينه تشكلها حسبما تريد وتستطيع ان تزرع فيه الخير وتبني نفوس عظيمه
تكون شاهده لك على حسن عملك .
مدرسة فصل روضه الاطفال في مدرستي الاطفال في سن مابين 3الى 5 سنوات اعطتهم المدرسه نشاط لامنهجي وهو حفظ ايه الكرسي وعلمتها لهم الى ان حفظوها جيداً ابني كان معهم ظل يرددها طوال الوقت والى ان ينام ..الاترى معي مدى الخير الذي حصدته من تعليم ايه وحده لاطفال ..اعتقد في رايي انهم غرسنا الذي نغرس للجنه بتعليمهم ..
اتمنى لك اخي التوفيق في حياتك ..
مرحبا بك أختي بوح القلم . ليس الكندي بمفرده الذي جالس لي على الوحدة بل والحمد لله كلهم . اليوم قبل أن أشرح لهم درس القراءة جعلتهم يقومون بتمثيل الحوار المتخيل بين نملة وحبة قمح . ثم بدأت في القراءة وقبل أن أكمل الدرس وأصل لهدفه اللذي يتكلم عن الانفاق قفز الأريتري وقال : أستاذ أليس هذا الدرس يشابه معناه الأية القرآنية التي في صورة البقرة ؟.
أستغربت لسرعة استنباطه !. فقلت له ما هي الآية ؟.
قال الأريتري أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( مثل اللذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتة سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبا والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) الآية حقيقة ذهلت من دقة فهمه فأنا لم أشر للآية ولم ألمح لها مشاء الله . وكان الله في عون الجميع
.. وأنا أقرأ التدوينة السابقة تذكرت بضعة أيام قضيتها في فصل روضة أطفال
خلت أن التعامل معهم سيتسم بالبساطة والتلقائية لكن في نهاية الأمر آمنت أن الامر ليس بهذه السهولة وهو أبعد مايكون عن الإرتجالية في التعامل ..أوالمزاجية
التعامل مع الأطفال يتطلب كثيرا من الحكمة والحلم وفهم نفسياتهم المختلفة .. لم أمكث سوى عشرة أيام أو تزيد قليلا .. وآثرت أن تتولى مكاني أستاذة من ذات التخصص ، من المؤسف أن بعض المدارس لا تفرق بين أن تكون معلمة الأطفال من القسم ذاته أو أي قسم آخر ..
أذكر أني لما سألت إحدى معلمات رياض الأطفال وهي تحمل شهادة الثانوية عن الأساليب التربوية التي تتعامل بها معهم ،أجابتني بكل بساطة : مع الأيام ستكتسبين الخبرة !!
وماذا عن الأطفال أيكونون كفئران التجارب خلال هذه المدة ..!
لكن يبقى لتدريس الأطفال متعة تفوق رتابة الفصول في المراحل المتقدمة .. يكفي أنك تحلق معهم في سماوات الطفولة البريئة ..
عذرا على الإطالة..وشكرا لك لأنك تمتعنا بين الفينة والاخرى بأحاديثك فصلك ذا النسيج المختلف .. كونهم أطفال وأصحاب جنسيات متعددة وثقافات مختلفة ،
هذا الأمر يجعل لعملية التدريس نكهة مختلفة ..
اخي الكريم ماجد ..
الله اذا اخذ شي يعطي بالمقابل ..وهذا دليل على ذكاء تلاميذك
والمدرس عندما يعلم تلاميذ اذكياء فهو سيكون حريص جداً في المعلومات
التي يلقي لانه يعرف ان هناك من يعمل لها غربله ويرى هل تنسجم مع مافاهيمه ام لا
احببت تلاميذك جداً ..واسعد الله اوقاتك معهم .
كلمة أسمعها كثيراً ( ماعاد فيه صغار هالأيام)
والحقيقة أنني وجدت تنامي عقولهم في كل سؤال بل وتبحرهم في كل بحر
وتدخل كل سؤال في الآخر , هم لديهم معلومات ولأن المعلم والكبار بصفة عامة علماء في نظر الصغار فيكثرون الأسئلة فقط ليسمعوا ماذا يقول الكبار
لأن الحقيقة في أفواههم ….
ولأنك عالمهم الفذ تكالبت عليك أسئلتهم
هنيئاً لك بتلاميذك وهنيئاً لهم بك ..
مرحبا بك شرفة تأمل . خيرا فعلتي بأن نجوتي بجلدك . أتدرين مشكلة تعليمنا إرتجالي وبعيد عن التنظيم والدقة . ومن يتجرء على كسر ذاك الجمود يواجه بسيل من التهم المعلبة الجاهزة . كل الامتنان لتعليقاتك الجميلة
أهلا أختي بوح القلم . أتدرين هؤلاء الصغر بأسئلتهم المباشرة قد هدموا أفكار كنت أتشدق بها كثيرا , وجعلوا قناعاتي قاعا صفصفا , لأعيد بناءه على أسسهم وبراءتهم البيضاء . إني مدين لعودة بوح قلمك
أختي عقد الجمآن أهلا بك . تكالبت الضباع على خراشا . فما يدري خراش أيها يصيب. ههه
مشكلتنا أننا نفصل بين عناصر العلوم ونحولها لعناصر منفصلة . بينما كنا في نعمة حين كانت العلوم شاملة وواسعة . كل التقدير لقلمك
أستاذ..
لو سمحت أبغى أتعرف على البدوي..يعني أبغى رقمه ..
خخخخ
على الرغم من أن البدوي نشف حلقي يوم الثلثاء . وعلى الرغم من أني كنت في فصله طوال أربعة حصص كاملة , وعلى الرغم من الأهمال في أسرته . يعني مخه تخين ولكن طيب القلب وبريء. فلن أتنازل عنه بأحد مهما كان . هو ابني بقوة التعليم ولأعطيك مثل لأخلاصه فإنه يسمع وينصاع لأوامري أكثر من أبيه . ههه. كل البهجة أختي فلورينا .
حقا أستاذي الفاضل:الإطفال هم أحباب الله ولولاذلك لما كانوا أطفال ولابد من طولة البال لهم..نسأل الله أن يرزقنا إيها
وردا على الإخت التى كانت مدرسة روضة أطفال حقا لابد من دراستنا نحن أولا حتى نستطيع أن نبني جيلا قويا وراسخ في عقيدته..هذا من تجربه فأنا أيضا معلمة أطفال لكن حقا هم الأنسى عند الجلوس معهم
أخي الفاضل:بارك الله فيك,,وأعانك على الخير فمن منا لايريد عونا الله معه خاصة لهؤلاء الأطفال وأسألتهم البريئه,,
حفظك الباري من كل سوء..
مرحبا حنين . حين تخلو حياتنا من الأطفال تتحول لمقبرة باذخة . وأسأل الله لي ولك طول وراحة البال . كل الأمل